أخبار الساعة

افتتاح السنة القضائية بالرشيدية بحضور شخصيات وأسماء قضائية وازنة

عبد الفتاح مصطفى ـ الرشيدية
شهد مقر محكمة الاستيناف بالرشيدية، يوم الاثنين 4 فبراير الجاري، حفل افتتاح السنة القضائية الجارية 2019 تحت شعار "القضاء ضمان للحريات و الحقوق"  بحضور عدد كبير من الشخصيات القضائية و المدنية والعسكرية ، يتقدمهم ممثل رئيس المجلس الأعلى للقضاء والرئيس الأول لمحكمة الاستيناف و الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ووالي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية..

افتتاح السنة القضائية الجارية 2019 يأتي كمناسبة لتقديم النشاط القضائي للدائرة القضائية خلال السنة الفارطة واستشراف آفاق السنة القضائية الجديدة، حيث قال رئيس المحكمة الاستئنافية السيد "عبد الغني الشاغ" في هذا الصدد: هي فرصة للاطلاع على نتائج سنة من العمل الدؤوب و التعريف بالمجهودات المبذولة من طرف جميع الشركاء في أفق تقييم موضوعي لمختلف الأنشطة كما هي مناسبة يضيف رئيس المحكمة نستشرف من خلالها المستقبل عبر خريطة طريق محدد فيها الأهداف التي نسعى الى تحقيقها جميعا ، المتمثلة في تسريع وثيرة معالجة الملفات ضمن أجال معقولة ، وتوحيد الاجتهاد القضائي والتطبيق السليم للقانون.

وبلغ عدد القضايا المسجلة برسم 2018 حسب عرض السيد الرئيس 1546 قضية مدنية ، و2463 أخرى جنائية بما مجموعه 4009 قضية، حسم القضاء في 3159 قضية بنسبة 78.80 بالمائة.

كما بلغ مجموع القضايا الكلية بالدائرة القضائية 4491 ما يوضح أن عدد القضايا التي عرضت خلال السنة الماضية على هذه المحاكم هو في بالغ الأهمية و الاهتمام.

وشدد الرئيس عبد الغني الشاغ في كلمته أيضا: "على المزيد من بذل الجهود في المستقبل لاستقبال السنة القضائية الجديدة ، وخاصة العمل على التسريع في البث في القضايا المزمنة حرصا على مصداقية الجهاز القضائي عن طريق مساهمة جميع الشركاء في العدالة من قضاة وأطر و موظفين و محامين ... كما يجب الاهتمام بالجانب التقني و اللوجستيكي وتحسين الاستقبال …".

من جهته، أشار الوكيل العام لدى محكمة الاستيناف بالرشيدية على أن " افتتاح السنة القضائية الجديدة يشكل مناسبة لاستعراض حصيلة النشاط القضائي لمختلف محاكم الدائرة القضائية بالإقليم، وكذا بالجهود المبذولة لتكريس آلية الحكامة الجيدة في معالجة القضائيا وتحقيق الأمن القضائي ... كما استحضر مختلف الأنشطة التي قامت بها النيابة العامة خلال سمة 2018 سواء على مستوى المحاكم الابتدائية أو الاستنافية، مستحضرا الإحصائيات و البيانات الضرورية للقضايا الجنحية و الجنائية و الشكايات  و المحاضر وذلك باستعمال التكنولوجية الحديثة.

شاهد أيضا :

التعاليق

لاتفوتك :

القائمة البريدية

استطلاعات الرأي

تابعنا بالشبكات الإجتماعية